أبطال نسب آل الرفيعي

 تنزيـه النسـب العلـوي عـن إنتسـاب آل الرفيعي:
وبطلان ادعاءهم النسب العلوي
وبيان أصولهم الحقيقة 

اصلهم من قبيلة الرفيع العنزية البدوية.
وقد انتقل جدهم من بادية الرفيع إلى النجف الأشرف  بحدود القرن الثامن الهجري واستوطنوا في النجف,
وكان من ابناء عمومة بيوتات احد شيوخ الرفيع البارزين وهم زعير بن نافع بن فارس بن غنيم بن بقال بن جفال بن فضل بن طربوش الذي كان شيخ الرفيع في ذلك الوقت,
وبادية الرفيع تقع بين القادسية وذي قار وواسط,
و التي تسكنها عشائر الرفيع البدوية والتي تدعي نسب عنزة,
ولكن اعلام اهل النسب نسبوا الرفيع الى غير عنزة فنسبوا الرفيع إلى غزية طيء,
 حيث قال اهل النسب بأن نسبة الرفيع من طي,
ذُكر في قلائد الجمان في التعريف بقبائل الزمان ص47 للقلقشندي:
 أن البطن السادس من طيء هم غزيّة بن أفلت بن ثعل بن عمرو بن عنين بن سلامان بن ثعل بن عمرو بن الغوث بن طيءوكذلك نقل عن الحمداني: 
ومنهم قوم بالشام والحجاز والعراق ، وفيما بين الحجاز والعراق قال
وهم بطون وأفخاذ ترجع إلى أصلين: البطنان و الأجود 
فمن البطنين: آل دعيج ، آل روق ، آل رفيع ، آل سرية ، آل مسعود ، آل تميم ، آل شرود
ومن الأجود: آل منيع ، آل سند ، آل منال ، آل أبي الحزم ، آل علي ، آل عقيل ، آل مسافر
و الكلبي المتوفي سنه 204هــ نسبهم الي غزيه من طي,
و ابن فضل الله العمري رجع نسبهم الي غزيه من طي,
القلقشندي في كتاب نهاية الارب الي غزيه طي,.
وابن خلدون في كتابه ( تاريخ ابن خلدون732 الى 808 ) نسبهم الي غزية,
السمعاني المتوفي سنه 562 هــ في كتابه الانساب نسبهم الي غزيه طي,
وكما ذكرنا سابقا فقد قدم جد آل الرفيعي من بادية الرفيع إلى النجف الأشرف  بحدود القرن الثامن الهجري واستوطنوا في النجف,
واشتهرت اسرتهم في النجف بلقبها العشائري الرفيعي منذ ذلك الحين,
ودعوتهم للنسب العلوي جاءت متأخرة جدا,
ولم يعرف عنهم النسب العلوي على مدى تاريخ وجودهم في النجف الاشرف وذلك معلوم لدى العوائل النجفية الاصيلة,
حيث ادعى آل الرفيعي النسب العلوي تقريبا بحدود عام 1266هـ ,
عندما قام العثمانيين  ووالي بغداد محمد نجيب باشا بتسليم احد ابناء هذه الاسرة السّدانة في الروضة الحيدرية,
 وهو محمد حسين الرفيعي بالنيابة عن العلاّمة محمد بن الشّيخ علي بن جعفر كاشف الغطاء المتوفى 1268هـ، 
حيث رشحه الشّيخ محمد بعد عزل الملا يوسف,
ومن الجدير بالذكر بأن نسبهم العلوي المزعوم لم يُذكر في أي مصدر من مصادر كتب النسب المعتبرة,
ولم يذكره الا المتأخرين امثال رضا الغريفي الاصفهاني المعروف بالكتبي او النجفي المتوفي سنة 1343 هجرية و نوه اليه جعفر الاعرجي النجفي المتوفي ببشت كوه سنة 1332 هـ صاحب مناهل الضرب.
 فالغريفي البحراني والذي الف مخطوطة اسماها شجرة النبوة وثمرة الفتوة والذي وصفناه سابقا بأنه من اشهر مخطوطات التزوير والتدليس على النسب العلوي,
والتي قام من خلالها رضا البحراني واكمل بها مسيرة ابيه علي من قبله بأدخال العشرات من الأسر من ابناء العامة و العجم الى النسب العلوي بدون ادنى وجه حق,
وكانت غايته معلومة وهي تمرير نسبه الباطل وحشره بين الانساب الفاطمية!
وتجدر الاشارة الى ان نسب رضا الغريفي البحراني وعائلته لم يذكره احد قبله ولم يعرف احد عنهم نسب علوي,
حتى جاء رضا الغريفي وأبيه من قبله و خط مخطوطاته الباطلة ليجعل الناس تستشهد به ليمرر نسبه الباطل!
فجعل من ابناء قبيلة الرفيع من البشر من عنزة بن وائل بن قاسط بن افصي بن دعمي بن جديلة بن اسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان,
جعلهم علويون فاطميون!!
وقد جاء عمود النسب العلوي المزعوم للرفيعية كالاتي :
محمد بن حسين بن عماد الدين بن حمود بن حسين بن علي بن محمد بن السيّد علي بن السيّد نزار بن السيّد حسن بن السيّد حسين بن السيّد محمد بن السيّد حسن بن السيّد علي بن السيّد قاسم بن السيّد محمد بن السيّد قاسم الاشج نقيب النقباء ابن السيّد أبي الفضل ناظم الدين إبراهيم العسكري بن السيّد موسى أبو سبحة ابن السيّد إبراهيم المرتضى الاصغر بن الإمام موسى الكاظم عليه السّلام.
و هذا النسب باطل من عدة اوجه كما ذكرنا سابقا:
فقد جاء في الشجرة المباركة في أنساب الطالبيّة, لفخر الدين الرازي المتوفى سنة 606 للهجرة:
القاسم الاشج، عقبه بطبرستان يعرفون ب"بنى الاشج".
وقال في موضع آخر:
وأما القاسم الاشج، فعقبه قليل.
فلم يوثق احد من اهل النسب عودة احد ابناء قاسم الاشج او احفاده الى العراق او أي بلد آخر,
كما ان اعقابه شهرتهم بني الاشج وهم قليل!
فكيف جاء بنو الاشج الى النجف الاشراف ولم يوثق لهم أي احد؟!
وكيف يأتي من يدعي بانه من ذريه قاسم الاشج  وبعد قرون ولكنه يحمل لقب القبيلة الأم الاسدية و التي جاء منها اصلا ومعروف بأنه منها وحمل ابناءه واحفاده لقبها على مدى اجيال!
ليأتي اليوم احفادهم ليدعوا بأنهم ذراري بنو الأشج او القاسم الاشج؟!
بالاضافة الى ان نسبهم الحقيقي والمعلوم لدى اغلب مرجعيات وعلماء النجف الاشرف,
و المثبت لدى كبار المراجع والتي تذكر جدهم الحقيقي و هو:
حسين بن عماد بن حمود بن حسن بن هزار بن جريب الرفيعي العنزي الأسدي!

و بذلك تسقط دعوى انتسابهم للنسب العلوي الفاطمي