إبطال نسب آل العزي

تنزيه النسب العلوي عن انتساب بني عز - آل العزي

عشيرة بنو عز (العزي) ونخوتهم أولاد "شهابي" من عشائر العراق وسورية.
يرجع نسبها إلى:-
شهاب الدين بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح عز الدولة بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

وقد أنجب (صالح عز الدولة) ولد واحد فقط آلا وهو (مصلح).
ومصلح أنجب (يحيى). ويحيى أنجب (عز).
وعز أنجب (شهاب).
وذُريته يعرفون بــ (بنو عز ، والعزي) ونخوتهم أولاد شهابي.

ومن أفخاذ وفروع عشيرة بنو عز (العزي) العبادية الهوازنية ،
 كما يلي:-
البو شاهر ، البو سراج ، البو نجم ، الصجاجير ويسمون البكات ، العثامين ، الجبينات ، الياسات ، المناصرة ، الظاهر.

وأكثرهم يعتنقون مذهب الشيعة الأمامية الإثني عشرية, وقله منهم صوفية على الطريقة النقشبندية وهؤلاء في سورية ، منهم الشيخ عبدالله أحرار العزي الصوفي النقشبندي.

وقد أطلعنا على عمود نسبهم العلوي المزعوم ,
 حيث يدعون الانتساب الى  محمد الحسن (الملقب بالعزي ويعرف بنوه ببني العزي) بن علي (الصالح ) قتيل اللصوص بن عبيدالله الثالث بن علي المحدث بن عبيدالله الثاني بن علي الخير الصالح بن عبيدالله الأعرج بن الحسين الاصغر بن الامام علي زين العابدين بن الامام الحسين السبط بن الامام علي بن ابي طالب.

 ودعوتهم لهذا النسب باطلة بطلانا لا لبس فيه و لا تصح لا من قريب ولا من بعيد. 

فهي باطلة من خمسة وجوه.

الأولى:
عشيرة (بنو عز ، العزي ، أولاد شهابي) هي فخذ من قبيلة عبادة الهوازنية من قيس عيلان العدنانية.
وكُتب الأنساب والتاريخ تشهد بذالك, وأضف إلى ذالك الشهرة والأستفاضة.
والتي اجمعت بأن عشيرة بنو عز "آل العزي" عُبادية النسب من هوازن من قيس عيلان العدنانية,
كما بين ذلك دهاقنة النسب في الماضي والحاضر كـ (العُمري والقلقشندي وعمر رضا كحالة وعباس العزاوي وخليل إبراهيم خلف الدليمي وسعيد عايد الجميلي نسّابة قيس عيلان في هذا الزمان.

الثانية:
يدعون النسبة إلى أبو محمد الحسن بن علي قتيل اللصوص المُلقب بــ (الغري),
والعجيب أنهم يدعون كذباً وزوراً وبهتاناً أن لقبه (العزي) وليس (الغري).
وقد قاموا بالتلاعب والتزوير في الوثائق والمخطوطات لهذا الغرض.
وقد ساعدهم في هذا الادعاء الباطل بعض تجّار الأنساب والمزورين في العراق ، كــ حليم حسن الأعرجي ، ونبيل صائب الأعرجي ، وعبد الستار النفاخ وأبنه مناضل ، وغيرهم.

الثالثة:
إدعائهم هذا باطل ، وحديث وأول من ادعاه كذباً هو الشيخ عبدالله أحرار العزي الصوفي النقشبندي.

الرابعة:
يوجد أعتراض من أبناء عشيرة العزي أنفسهم على هذا النسب الباطل المزعوم الذي ظهر حديثاً.
وغالبية أبناء عشيرة العزي يفتخرون بنسبهم العبادي الهوازني ،

ويقولون أن جدهم يُدعى: شهاب بن عز بن يحيى ين مصلح بن صالح عز الدولة العبادي من هوازن من قيس عيلان العدنانية.

الخامسة:
وجود طاعن في النسب الأعرجي الهاشمي المزعوم لعشيرة (بنو عز ، العزي) ، حيث صدر بيان من الأستاذ المرحوم شاكر البغدادي أبطل فيه نسبهم المزعوم هذا.
وكذالك صدر عدة بيانات من أشراف نجد والحجاز يبطلون فيه النسبه الأعرجية الهاشمية المزعومة لعشيرة (بنو عز ، العزي) بالعراق.
وقالوا في البيان:
أن عشيرة آل العزي فرع من قبيلة عُبادة من بني عامر بن صعصعة الهوازنية من قيس عيلان العدنانية


وعليه يُبطل النسب العلوي المزعوم لآل العزي

المصادر والمراجع:
1.   قال المؤرخ علي بن أنجب المعروف بـ أبن الساعي المتوفى سنة 674 هـ ، في كتابه تاريخ الخلفاء العباسيين:- (أن بني عز أندمجوا مع عبادة.. وهم جماعة منها.
2.   قال المؤرخ النسّابة العلامة أحمد بن يحيى بن فضل الله العدوي العمري القرشي المتوفى سنة 749 هـ ، في كتابة التعريف بالمصطلح الشريف:- (وأما عرب العراق وهم عبادة وخفاجة ومن بني عبادة بنو عز.
3.   قال المؤرخ العلامة أبو العباس شهاب الدين أحمد القلقشندي المتوفى سنة 821 هـ ، في كتابة قلائد الجمان:- (ومن عبادة بنو عز وهم جماع.
4.   قال المؤرخ المحامي عباس العزاوي المتوفى سنة 1971 م ، في كتابة عشائر العراق:- (بنو عز أصل هذه العشيرة من عبادة ومنهم في سورية يسكنون مواطن متعددة ومتفرقون ولم تظهر لهم عشيرة كبيرة ولا تبينوا بوجه. والظاهر أن انفصالهم من عبادة قديم ، فلم نجد فرعاً في عبادة بهذا الاسم. وليس بصحيح ما يقال من أنهم من أتباع العبيد. نخوتهم (أولاد شهاب) أو (شهابي)..
5.   وقال أيضاً: والحال أن بني عزّ عشيرة من عبادة والنسبة إليها [عزي] ذكرت في مختصر تاريخ أبن الساعي.
6.    قال المؤرخ العلامة عمر رضا كحالة المتوفى سنة 1987 م ، في كتابة معجم القبائل العربية الحديثة والقديمة:- (بنو عز فخذ من عبادة من عقيل من عامر بن صعصعة من هوازن من قيس عيلان.. وقال في الهامش: بنو عز أصلها من قبيلة عبادة ومنها في سورية.
7.    قال الشيخ أحمد العامري الناصري في كتابه القاموس العشائري العراقي:- (بنو عز قيل هم عبادة، وقيل من حمير، وهم في سامراء وكركوك وديالى ، منهم: آلبو شاهر ، وآلبو سراج ، وآلبو نجم ، والصناجير ، والعثامين ، والجبينات.
8.    قال الأستاذ النساب سعيد عايد الجميلي:- (بنو عز من عبادة الهوازنية ، ولايستبعد أنهم من الأمير عز الدولة صالح بن مقبل بن بدران بن المقلد العبادي.
9.   قال الأستاذ شاكر البغدادي أن بعض عشيرة بنو عز يقولون أن جدهم إسمه:- (عز بن يحيى بن مصلح بن صالح من قبيلة عبادة.
10.   قال الأستاذ أحمد بن سليمان بن صباح أبو بكرة الترباني في كتابة إعلام المُثابر في ذكر بعض ممن أدعى نسباً ليس له وأصرّ وكابر:- (بنو عز من قبيلة عُبادة الهوازنية.
11.   الشهرة والإستفاضة ، (بنو عز ، العزي من قبيلة عُبادة.
12.  الموروث لدى العشيرة ، يقول أبناء عشيرة بنو عز (العزي) بالعراق وسورية ، أن جدهم إسمه:- (عز بن يحيى بن مصلح بن صالح من قبيلة عُبادة الهوازنية ، ونخوتهم أولاد "شهابي" ، وشهاب هذا هو نفسه: شهاب الدين بن عز بن يحيى بن مصلح بن صالح عز الدولة بن مقبل بن بدران بن المقلد من قبيلة عُبادة بن عُقيل بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.